مدرسة كفر الغنيمي الابتدائية

منتدي تعليمي تثقيفي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقدمة في إدارة الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد دياب



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: مقدمة في إدارة الجودة   الخميس أبريل 23, 2009 3:41 am

تتحسين إدارة الجودة الشاملة
Improvement Total Quality Management


تبنت السياسة التعليمية فى مصر تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لتحقيق نقلة نوعية فى
جودة التعليم من خلال الإطار العام للسياسة التعليمية على المستوى القومى لتحقيق أهداف
السياسة التعليمية وهى:

[1] الاتاحـــــــة :- من خلال :
· فرص تعليمية للجميع .
· دعم بناء المدارس.
· دعم تعليم البنات .
· الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة .



· دعم الطفولة المبكرة .
· محو الأمية .


[2]الجـــــودة :- من خلال :
· الاصلاح المتمركز على المدرسة وتأهيل المدارس للاعتماد التربوى.
· تنمية القدرات البشرية .
· توظيف التكنولوجيـا .
· تطوير المناهج المتمركزة على التعلم النشط.
· تطوير نظم التقويم والامتحانات .
· دعم التفوق ومراكز التميز .
· تطوير التعليم الفنى .



[3] النظــــــم :- من خلال :
· التأصيل المؤسسى للامركزية :
· التخطيط الاستراتيجى .
· تحديد الأدوار والمسئوليات .
· استكمال الأطر المؤسسية .
· تأسيس الإدارة المتمركزة على المدرسة .
· بناء نظم المتابعة والتقويم وتوكيد الجودة .
إدارة الجودة الشاملــة :
هى مجموعة من الطرق والمداخل الإدارية لرفع الفعالية التنظيمية لجميع عمليات وأنشطة
المنظمة [ مدرسة – إدارة – مديرية – وزارة ] بحيث يتم تكاملها فى منظومة واحدة .
أو "هى تعبير عن مناخ إدارى وتنظيمى تتكامل فيه وجهات النظر حول طبيعة الأهداف
التربوية ووسائل تحقيقها والمستويات المعيارية والسلوكية المعبرة عنها وأن يعرف كل
فرد مسئولياته وواجباته فى تحقيقها".
ومما سبق .. نـرى أن إدارة الجودة الشاملة تعنى " الوصول إلى الخطأ الصفرى مع ارتفاع
معدلات الأداء " ويتم ذلك بإعادة التنظيم وتغيير الأولويات ولا تعنى بالضرورة اضافة
موارد جديدة.

إدارة:
تعنى وجود قيادة توفر المناخ الملائم للوصول إلى الجودة والحفاظ عليها .
جـودة:
تعنى إشباع جميع العاملين وكذلك العمــلاء.
شاملة:
تعنى أن كل فرد وكل شئ .. يدخل فى نطاق التحسـين.


أبعاد تعريف الجـودة الشاملـة:

(1) البعد الإدارى :
· ويركز على إدارة الجودة الشاملة كفلسفة أو نظام متكامل فى الادارة وليس مجرد
سلسلة من البرامج أو الوسائل بما يمكن من خلق ثقافة تنظيمية موجهة بالتلميذ مع
مشاركة العاملين والتحسين المستمر .
· أى أنها : " عملية ادارية شاملة ( أفراد ، نظم ، وسائل ، مناهج ) لبناء الجودة
فى كافة المجالات .

(2) المفاهيم والوسائل :
· ويركز على برامج وأدوات الجودة الشاملة اللازمة لتحسين الأداء على كافة المستويات
من خلال استغلال كافة الموارد المتاحة والاهتمام بالتلميذ بما يحقق الكفاءة والمصداقية
ويعطى ميزة تنافسية للمدرسة [ المؤسسة ].

(3) البعد التشغيلى [ العمليات ] :
· ويركز على التحسين المستمر بما يقابل حاجات العملاء الداخلية والخارجية .. الحالية
والمستقبلية .


ثانيا : الأفكار الأساسية التى تعبر عن
المقصود باصلاح المدخل الشامل لادارة الجودة

[1] التمييــز Excellence القائم على منظمات تعتمد حركتها بشكل اساسى على رغبات
وميول العميل .

[2] تطوير أو تحسين Improvement الأداء بشكل أفضل فى كافة العمليات وليس فقط فى
مراحل تصنيع المنتج .

[3] التركيز على الجودة َQuality وتشمل الخصائص القابلة للقياس( سلع وخدمات ) والطريقة
التى يدرك بها العميل .

[4] التأكيد على أن نجاح الأفراد Individual Success لا يتعارض مع نجاح المنظمة
Organiz Qational Success بل أن نجاح كل من الأفراد والمنظمة يعتمد على التعاون بينهم .

[5] التعليم هو أحد الأعمدة الأساسية للتحسين والتطوير .. وبتدريب العاملين Training وتقدير
جهودهم Recognition يمكن زيادة سلطتهم وصلاحياتهم خاصة فى القرارات المتعلقة بتصميم
الوظائف التى يقومون بها Design أو بالسياسات التنظيمية التى لها تأثير عليهم .

[6] وجود القدوة والقيادة الفعالة ، لأن الشعارات والخطب الرنانة لا تكفى بل تؤتى بنتائج عكسية إذا
لم يصاحبها المثل الجيد Empty promises and speeches only make existing problems worse .

[7] العمل الجماعى Team Work لتكوين جماعات عمل فعالة يجب التدريب على الأساليب الخلاقة
والتحليلية فى عملية اتخاذ القرارات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقدمة في إدارة الجودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة كفر الغنيمي الابتدائية :: منتدى إدارة الجودة والاعتماد التربوي :: ابحاث ومطويات-
انتقل الى: