مدرسة كفر الغنيمي الابتدائية

منتدي تعليمي تثقيفي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نواتج التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى



المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم    السبت سبتمبر 04, 2010 6:31 am

نواتج التعلم
مفهوم نواتج التعلم
نواتج التعلم هي: "كل ما يتوقع أن يكتسبه المتعلم من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم وفق معايير قياسية محددة، إضافة إلى ما خططت المؤسسة والمعلم إكسابه للمتعلمين، ويكون المتعلم قادراً على أدائه في نهاية دراسة مقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد".
وتعد نواتج التعلم المنتج النهائي للمؤسسة، الذي يظهر في صورة متعلمين يملكون القدر المطلوب من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم ويسلكون سلوكا معينا بناء على اكتسبوه.
مكونات نواتج التعلم:
تتكون نواتج التعلم من مجالين رئيسيين، هما:
1- مجال البنية المعرفية للمواد الدراسية:
تصف البنية المعرفية للمواد الدراسية قدرات ومهارات ومعارف وقيم واتجاهات الخريج (نواتج التعلم) في المواد الدراسية المختلفة بنهاية الصف التاسع (مرحلة التعليم الأساسي) وبنهاية الصف الثاني عشر (مرحلة التعليم الثانوي) .
- اللغة العربية.
- اللغة الأجنبية.
- العلوم.
- الرياضيات.
- الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية والمدنية.
- والمواد الدراسية الأخرى.
2- المجالات العامة:
يتضمن هذا القسم عرضا لمجموعة من المجالات العامة لمعايير الخريج في مرحلة التعليم قبل الجامعي، والمعايير والمؤشرات الخاصة بكل مجال، وذلك على النحو التالي:
• مهارات التفكير: يقصد بمهارات التفكير مجموعة من المهارات العقلية، التي تمكن الفرد من التعامل مع المعلومات وتشغيلها وإنتاج المعرفة، والنقد البناء، وتقديم الحلول الابتكارية للمشكلات غير النمطية، وتمكنه أيضا من التفكير الجماعي في ظل العمل التعاوني.
• المهارات الحياتية وإدارة الحياة: يقصد بمفهوم المهارات الحياتية (Life Skills) السلوكيات والمهارات الشخصية والاجتماعية والأداءات اللازمة للخريجين؛ للتعامل بثقة واقتدار مع أنفسهم، ومع آخرين، ومع المجتمع. وقد ارتبط مفهوم المهارات الحياتية بمفهوم إدارة الحياة (Life Management) أي بقدرة الفرد على إدارة التيسيرات المتاحة له في حياته، وقدرته على التخطيط لمستقبله، وتوظيف أفضل الطرق لإنجاز العمل المكلف به، واضعا في اعتباره إدارة حياته الشخصية بطريقة مميزة.
• التهيئة لسوق العمل وارتياد المشروعات (Entrepreneurship): ويقصد به ما لدى الخريج من معارف ومهارات وقيم واتجاهات إيجابية نحو العمل عامة، واليدوي منه خاصة، وما يتعلق بهما من ممارسات تمكنه من اختيار مجال مهني معين، والاستعداد للتوظف الذاتي وفق أساليب علمية تساعده في هذا الاختيار كالقدرة على تحديد احتياجات البيئة من الخدمات والمنتجات، وإجراء دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة، وتحمل تبعات المخاطرة المحسوبة لمتغيرات سوق العمل، وممارسة أهم مهاراتها في ضوء قيم العمل.
• تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: تهدف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى تزويد الخريج بالمعارف النظرية والمهارات العملية، التي تمكنه من التعامل مع أدوات ومصادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واستخدامها فى التعلم وبناء المعرفة، والبحث عن المعلومات وإنتاجها، وإدارتها، والاتصال والتفاعل مع الآخرين، والتخطيط، وحل المشكلات، بمهارة ووعى، بما يجعله قادرًا على مسايرة التقدم العلمي والتكنولوجي الذي يتسم به العصر.
• المواطنة والهوية الثقافية والعولمة: يقصد بهذا المجال السلوكيات والممارسات والمهارات التي يكتسبها الخريج والتي تجعله مواطنا متفتح الذهن، يعتز بوطنه بهويته الثقافية، ويفهم النظم السياسية والقانونية، والنظام العالمي الجديد، بما يؤدي إلى تكوين شخصية ديمقراطية تعي الصالح العام وتدرك حقوقها وواجباتها وتتقبل الرأي والرأي الآخر.
• التعلم طوال الحياة – يتعلم كيف يتعلم: يقصد بالتعلم طوال الحياة مجموعة الجوانب التي تحدد المعارف والمهارات والسلوكيات والوجدانيات التي تجعل الخريج متعلما يعرف كيف يتعلم، وكيف يكون، وكيف يعمل في عالم متغير، وكيف يتعايش مع الآخرين.
• القيم الروحية والأخلاقية: يقصد بمجال القيم الروحية والخلقية للخريج " مجموعة المعايير التي تحكم علاقة الفرد بخالقه، وتكون لديه الوعي بحقيقة الكون والحياة والإنسان، وتحقق لديه التدين الصحيح، وتنمي لديه الضمير (الوازع الأخلاقي) والمسئولية الأخلاقية تجاه خالقه وتجاه نفسه وتجاه مجتمعه وبيئته والآخرين، وتوجه سلوكه وفق ثقافة مجتمعه وقيمه وعاداته وتقاليده.
• التنور العلمي والرياضياتي والتكنولوجي: يقصد بالتنور العلمي والرياضياتي والتكنولوجي إدراك ووضوح فكري وحسي بالقضايا المتعلقة بجوانب العلم والرياضيات والتكنولوجيا، والوعي بأساسياتها وإمكانات استخداماتها وتوقعاتها المستقبلية، ومواقع الاستفادة منها، والتحذير من سلبيات استخداماتها.
• الفنون الإبداعية: يقصد بالفنون الإبداعية مجموعة من المواد التعليمية ذات المكانة المحورية في مناهج التربية والتعليم، وتضم الفنون البصرية والموسيقية والمسرح، والفنون الحركية بالإضافة إلى التصميم الجرافيكي الرقمي. وتشترك هذه المواد في أنها تمثل أنشطة إبداعية تعتمد على التواصل الفعال لتحقيق الأهداف التربوية المعاصرة والاندماج مع المواد الدراسية الأخرى.
• التنور البيئي: يعرف التنور البيئي بأنه "مدى وعى الخريج بالقضايا البيئية المؤثرة في الفرد والمجتمع، ومهاراته في التعامل معها بكفاءة، وقيمه المسهمة في تطوير جودة البيئة وتنمية مواردها.
• التنور الصحي والرياضي: يعرف التنور الصحي والرياضي بمدى وعى الخريج بالمعارف والمهارات المتعلقة بالمحافظة على الصحة والأداء الرياضي، وقدرته على أداء الممارسات الصحية والرياضية التي تؤدى إلى استمتاعه بالحياة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نواتج التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة كفر الغنيمي الابتدائية :: منتدى إدارة الجودة والاعتماد التربوي :: ابحاث ومطويات-
انتقل الى: