مدرسة كفر الغنيمي الابتدائية

منتدي تعليمي تثقيفي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنشطة التعليم والتعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى



المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 50

مُساهمةموضوع: أنشطة التعليم والتعلم   السبت سبتمبر 04, 2010 6:37 am

أنشطة التعليم والتعلم
أولاً: مفهوم النشاط.
ثانياً: الهدف من النشاط .
ثالثاً: أنواع الأنشطة :
 الأنشطة الصفية.
 الأنشطة اللاصفية.
رابعاً: المستويات المعيارية لأنشطة التعليم والتعلُّم.

أنشطة التعليم والتعلم
أولاً- مفهوم النشاط:
هو مجموعة الآداءات المخطط لها والتي يمارسها الطلاب في وقت محدد وفق ميولهم. واستعدادهم وقدراتهم وحسب الإمكانات المادية والكفاءات البشرية المتاحة وتتم تحت إشراف المعلم ومتابعة إدارة المدرسة سعياً لتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية .
ثانياً - الهدف من النشاط :
• التشويق والإشباع النفسي والاجتماعي
• المنافسة الطيبة
• التنمية السلوكية
• تنمية الجانب الجماعي والتعاون وروح الفريق في العمل وتنمية روابط الألفة والمحبة بين الطلاب.
ثالثاً- أنواع الأنشطة :
تعددت أنواع الأنشطة ومسمياتها إلا أنها تندرج تحت مجالين كبيرين:
 الأنشطة الصفية:
هي الأنشطة التي ترتبط مباشرة بتحقيق أهداف المقررات الدراسية، وتناول محتواها على المستوى التنفيذي في الفصل الدراسي.
أهمية الأنشطة الصفية:
• تثبيت المفاهيم والأفكار والمهارات في أثناء عملية التعلم،وذلك من خلال الموائمة بين تلك المفاهيم والأفكار في أذهان الطلاب.
• توجيه التلاميذ لمتابعة مستحدثات العلوم والتعامل معها
• تهيئة مواقف تعليمية مشابهة لمواقف الحياة.
• استثارة دافعية واستعداد الطالب للتعلم.
• مواجهة الفروق الفردية بين الطلاب والتعامل معهم وفق إمكاناتهم.
• تنمية القدرة علي حل المشكلات والمرونة في التفكير.
• احترام أراء الآخرين وتنمية الميول والاتجاهات المرغوبة.
 الأنشطة اللاصفية:
هي تلك الأنشطة الحرة التي تتمم وتعالج ما في المقررات من قصور (الأنشطة الفنية والرياضية) ، وهي أساس تقديم كل خبرة بحيث تتيح الفرص للطلاب لاكتساب الخبرات بطريقة طبيعية إيجابية تقوم علي العمل الجماعي المخطط (تمثل الجانب التطبيقي للمنهج) وهي كل موقف تعليمي يتميز بالمشاركة الإيجابية للمتعلم من خلال أداء متطلبات تساعده في اكتساب وتنمية خبراته.
أهمية الأنشطة اللاصفية:
• تعميق المفاهيم و تنمية المهارات
• تدعيم القيم لبناء الشخصية المتكاملة
• مساندة المقررات الدرِاسية وفقاً لما نصت عليه سياسة التعليم في مصر.
• التشجيع على ممارسة التعلم الذاتي في كافة المجالات واكتساب القدرة على التجديد والابتكار والتطوير.التعرف على كل جديد ومفيد في مجالات النشاط.
• اكتشاف القدرات والمواهب وتنميتها وتوجيهها التوجيه السليم لخدمة الفرد والمجتمع.
• تنمية الثقة في النفس.
• تلبية الحاجات النفسية والاجتماعية والتعويد على العمل الجماعي المبني على التعاون والإيثار. الجد وحسن استثمار الوقت وتنظيمه في تنمية القدرات وينوع الخبرات وينشط الحاجات الفكرية والعقلية للمتعلم.
• إكساب القدرة على التخطيط والتطبيق وتحمل المسؤولية.
• فتح مجال المنافسة الشريفة .
• إيجاد فرص وبرامج ترويجية هادفة ومناسبة.
• تحقيق وظائف تشخيصية ووقائية وعلاجية لبعض المشكلات مثل مشكلات سوء التكيف والخجل والانطواء.
رابعاً : المستويات المعيارية لأنشطة التعليم والتعلُّم.
المعيار الأول: اِتساق أنشطة التعليم والتعلُّم مع أهداف المنهج ومحتواه.
ع.م1تتسق الأنشطة مع أهداف المنهج.
المؤشرات:
1- تراعى الأنشطة أهداف المنهج: المعرفية، والمهارية،والوجدانية.
2- تساعد على تحقيق خبرات المنهج المستهدفة.
ع.م2تتسق الأنشطة مع محتوى المنهج.
المؤشرات:
1- ترتبط الأنشطة بمحتوى المنهج.
2- تسهم في تعزيز القيم، وتنمية المفاهيم الأساسية للمنهج.
3- تجعل المتعلم محورًا للعملية التعليمية.
4- تساعد على تنمية الذكاءات المتعددة.
5- تكشف عن الموهبة لدى المتعلم وتنمِّيها.
المعيار الثاني: تنوُّع الأنشطة، وتكاملها.
ع.م1تتنوَّع الأنشطة لتلائم المتعلم.
المؤشرات:
1- تتعّدد الأنشطة، لتلبية اهتمامات المتعلم،وقدراته، وحاجاته، والمرحلة العمرية.
2- تتنوع بما يناسب الإمكانات المتاحة بالمدرسة والبيئة.
3- تتنوع حسب المرحلة العمرية، والموقف التعليمي.
5- تتعدّد ما بين: الصفِّيَّة واللاصفِّيَّة، والجماعية والفردية.

ع.م2تتكامل الأنشطة فيما بينها.
المؤشرات:
1- تتكامل الأنشطة على مستوى المادة الدراسية.
2- تتكامل بين المواد الدراسية، والصفوف الدراسية المختلفة.
المعيار الثالث: إتاحة الأنشطة بيئة تَعُّلم مواتية؛ لتحقيق التعلُّم النشط.
ع.م1تتيح الأنشطة فرصا لاستخدام استراتيجيات التعلُّم النشط.
المؤشرات:
1- تهتم الأنشطة باستخدام استراتيجيات التعلُّم النشط: الذاتي، والأقران، والتعاوني، وتمثيل الأدوار، والألعاب التعليمية...
2- تتيح للمتعلم ممارسة الإدارة الذاتية في الموقف التعليمي.
3- تشجع على تفاعل المتعلم، واندماجه في الموقف التعليمي.
4- تساعد على أن يكون المتعلم محورا للعملية التعليمية.
ع.م2تتيح الأنشطة فرصا لتنمية المهارات الحياتية، وإدارة الحياة للمتعلم.
المؤشرات:
1- تتيح الأنشطة فرصا لممارسة المهارات الأساسية للحياة اليومية.
2- توفر فرصا لتفاعل المتعلم مع البيئة بشكل فعال.
3- تسهم في تنمية مهارات المتعلم في إدارة الوقت.
تساعد المتعلم على الحفاظ على صحته وسلامته.



المعيار الرابع: إسهام الأنشطة في تطبيق التقويم الشامل للمتعلم.
ع.م1تدعم الأنشطة تطبيق التقويم الشامل للمتعلم.
المؤشرات:
1- تسهم الأنشطة في جمع الأدلة حول آداءات المتعلم.
2- تتيح فرصا لاشتراك جهات متعددة في تقويم المتعلم.
ع.م2تسهم الأنشطة في إعداد ملف إنجاز المتعلم واستخدامه.
المؤشرات:
1- تسهم الأنشطة في إعداد المتعلم لملف الإنجاز.
2- تسهم في استخدام ملف الإنجاز (البورتفوليو).
3- تتيح فرصا لإعداد تقارير عن أداء المتعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنشطة التعليم والتعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة كفر الغنيمي الابتدائية :: منتدى إدارة الجودة والاعتماد التربوي :: ابحاث ومطويات-
انتقل الى: